8 w ·Translate

محاسب قانوني بالسعودية: دليلك لاختيار شريك لاحتياجاتك المالية

المحاسب القانوني، أو كما يعرف باسم المدقق المحاسبي او المراجع الخارجي، هو عمل مهني مختص يؤدي دوراً حيوياً في الحفاظ على سلامة الأنظمة المالية والشفافية الاقتصادية داخل المملكة العربية السعودية. يقوم هؤلاء المحترفون بتدقيق الحسابات والتأكد من عدالة القوائم المالية كما أيضا يتأكدون على وجود العرض والإفصاح الكافي للبيانات المالية ومطابقتها للمعايير المحاسبية المعتمدة، مما يعزز الثقة بين الشركات والمستثمرين ويدعم السوق المالي السعودي.

ومع الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة ضمن رؤية 2030، تزداد أهمية دور المحاسب القانوني او المراجع الخارجي في التأكد من التزام المؤسسات والشركات بالقوانين واللوائح المحلية والدولية ونظام الشركات. ومن هنا سنتعرف على أهمية وجود محاسب قانوني بالسعودية وأهم أدواره وخدماته التي يقدمها لأصحاب الشركات والمؤسسات.

أهم أدوار المحاسب القانوني:
دور المحاسب القانوني يتعلق بتقديم رأي حول عدالة القوائم المالية, وهي خدمات مهنية محاسبية متقدمة مع التركيز على الامتثال القانوني والتشريعات المالية ونظام الشركات وفيما يلي بعض الجوانب الرئيسية لدور المحاسب القانوني:

1-يقدم رأيه في عدالة القوائم المالية:
يقدم المحاسب القانوني رأيه في عدالة القوائم المالية والتأكد من وجود عرض وإفصاح للبيانات المالية للشركة ويتأكد من عدم وجود تحريف جوهري أو تحوير جوهري في البيانات المالية.

2-يساعد الشركة من خلال تقريره على حماية الأصول:
يعد المحاسب القانوني في تقرير على وجود أي ملاحظات جوهرية حول الأصول والتأكد من تسجيلها ووضعها القانوني والمحاسبي السليم.

3-التدقيق والمراجعة:
يقوم المحاسب القانوني بمراجعة التقارير المالية وضمان صحتها وتوافقها مع المعايير المحاسبية ويتأكد من عدم وجود أخطاء جوهرية في الحسابات والتقارير المالية.

4-إعداد الإقرارات الضريبية واحتساب الزكاة:
يتولى المحاسب القانوني مراجعة القوائم الخاصة بـ الزكاة والضريبة حيث يعمل على مراجعة الإقرارات الضريبية المقدمة والتأكد من موافقتها للسجلات المحاسبية.

كما يراجع المحاسب القانوني احتساب ودفع الزكاة المستحقة بناءً على الأرباح المحققة للشركة ويلتزم بالضوابط والتوجيهات المالية الخاصة بحساب الزكاة.

إذا كنت تبحث عن خطوات تحقيق النجاح المالي لمؤسستك، فإنّ تعيين محاسب قانوني هو الخطوة الأولى للطريق الصحيح لأنه سيساعدك من خلال خبراته الكبيرة والكثيرة.

أهم الخدمات التي يقدمها المحاسب القانوني:
بفضل كفاءته وخبرته، يضطلع المحاسب القانوني بأدوارٍ محورية في إدارة الأعمال، من خلال تقديمه لمجموعة واسعة من الخدمات التي تضمن سير العمل بكفاءة وفعالية، ومراجعة الامتثال للقوانين والأنظمة المالية. وتشمل أهم هذه الخدمات ما يلي:

1-خدمات مسك الدفاتر المحاسبية:
الشركات تقوم بإدارة السجلات المحاسبية وتقديم التقارير المالية، بما في ذلك تقارير العجز والاختلاس، وهذه التقارير ذات أهمية كبيرة لإظهار الأموال المفقودة والمسروقة التي قد تواجهها العملاء.

2-الفحص النافي للجهالة:
تعمل شركة مراجعة الحسابات على تقديم خدمات الفحص النافي للجهالة تدقيق مالي واقتصادي يستهدف كشف أي انتهاكات قانونية أو احتيال محتمل، حيث يتضمن هذا النوع من الخدمات فحص سجلات الشركة المالية والاقتصادية للتحقق من سلامتها وامتثالها للأنظمة والقوانين النافذة.

3-المحتوى المحلي:
كجهة معتمدة من قبل هيئة المحتوى المحلي، نقوم بتقديم تقييم وتحليل للمحتوى المحلي للشركات والمؤسسات، حيث تضمن هذه الخدمة دراسة مدى مساهمة النشاط للشركة في المحتوى المحلي وتحديد درجة التصنيف وتنظيمها في جداول حسب متطلبات هيئة المحتوى المحلي ثم رفعها في المنصة.

4-التدقيق الخارجي:
إحدى الخدمات الرئيسية التي تقدمها شركة مراجعة الحسابات في الرياض هي خدمة التدقيق الخارجي للشركات والمؤسسات، حيث تشمل هذه الخدمة تقييم الرقابة الداخلية ومراجعة السجلات المحاسبية والمراجعة الدقيقة للعمليات المالية، واللوائح الإدارية والمالية، واحتساب الزكاة، والضريبة. ويهدف هذا التدقيق إلى تقديم تقارير مستقلة حول عدالة وموثوقية السجلات المالية والامتثال للأنظمة والقوانين.

5-مراجعة الداخلية:
إحدى الخدمات الرئيسية التي تقدمها الشركات هي المراجعة الداخلية للشركات والمؤسسات، حيث تتضمن هذه الخدمة تقدير وتقييم كفاءة وفعالية العمليات الداخلية وتحديد أي نقاط ضعف أو مخاطر تتعلق بالتحكم الداخلي وإدارة المخاطر. وتهدف هذه الخدمة إلى تحسين أداء الشركة وتعزيز نزاهتها وسلامتها المالية.

في ظل بيئة الأعمال المعقدة والمتغيرة باستمرار، أصبح من الضروري للشركات الاستعانة بخبرات محاسب قانوني معتمد لضمان تحقيق الاستقرار في المعلومات والبيانات المالية.

ولذلك، من المهم اختيار محاسب قانوني معتمد يتمتع بخبرة واسعة في مجال الأعمال والقانون، مثل كي اوديت، لضمان تلبية احتياجات الشركة بشكل فعّال.
https://kaudit.sa/blog/%d9%85%....d8%ad%d8%a7%d8%b3%d8